الجامعات الماليزية

دليلك الشامل للدراسة في جامعة ماهسا MAHSA في ماليزيا

إذا كنت تفكر في دراسة أحد تخصصات الرعاية الصحية، وأن تحصل على شهادة أكاديمية معترف بها عالميًا، وفوق ذلك تكتسب خبرة عملية وتطبيقية في التخصص الذي قمت بدراسته، فأنت بالتأكيد ستختار جامعة إم آيه إتش إس آيه MAHSA أو جامعة ماهسا الماليزية، والتي تعد واحدة من كبرى الكليات والجامعات في العالم، المتخصصة في مجال الرعاية الصحية، وتحظى بمكانة علمية مرموقة سواء على صعيد الجامعة نفسها أو على صعيد خريجيها، والذين تفتحت أمامهم جميع الأبواب سواء في مجال الدراسات العليا بجامعات أمريكا وأوروبا وجميع الجامعات الدولية، أو في مجال التوظيف فيسهل عليهم الالتحاق بوظائف متميزة وفريدة في العديد من المستشفيات والمؤسسات الصحية ودور الرعاية الصحية حول العالم.

نشأة جامعة ماهسا MAHSA في ماليزيا

نشأة جامعة ماهسا MAHSA في ماليزيا

على عكس غالبية جامعات ماليزيا، والتي تأسست في البداية كمعاهد تدريبية محدودة ثم تحولت إلى كلية أو جامعة خاصة بعد سنوات، فإن جامعة ماهسا MAHSA ومنذ نشأتها فى منطقة بوسات باندار دامانسار، بالعاصمة الماليزية (كوالالمبور) عام 2005، مارست نشاطها ككلية معترف بها من وزارة التعليم العالي الماليزية، في مجال الرعاية الصحية، ولم تكتفي جامعة ماهسا بذلك الاعتراف المبكر، بل حرصت على أن يتم اعتمادها من قبل السلطات الماليزية المتخصصة، ومنذ البداية، باعتبارها واحدة من بين المؤسسات التعليمية الرائدة في مجال الرعاية الصحية، إذ أنها حرصت على أن تركز على توفير الدراسة وأبحاث العلوم الصحية المهنية لطلابها سواء من المحليين (الماليزيين) أو من الوافدين والمغتربين من جميع جنسيات العالم، بل ولم تكتفي بتوفر الدراسة النظرية لهم في مجال الرعاية الصحية، إنما وفرت لهم أيضًا فرص التدريب العملي والتطبيقي عليها، ومع إقبال الطلاب غير المسبوق عليها توسعت ماهسا في التخصصات التي تدرسها لطلابها في عام 2009، وتحولت إلى جامعة علمية توفر برامج في الطب والهندسة والمحاسبة وإدارة الأعمال.

 

أهمية الدراسة في جامعة ماهسا الماليزية

لو حالفك الحظ والتحقت بجامعة MAHSA لتدرس أحد تخصصاتها، فإنك ستحصل على شهادة دولية معتمدة، تؤهلك لاقتحام سوق العمل في مجالات الرعاية الصحية المختلفة، بكل قوة وثقة، فيمكنك أن تصبح خبيرًا أو متخصصًا في مجال العلاج النفسي، أو التصوير الطبي (الأشعة بكافة أنواعها وهو تخصص مطلوب جدًا في سوق العمل)، أو في مجال الصحة البيئية (وهذا التخصص حديث نسبيًا في العالم، ولا تتم دارسته سوى في عدد محدود من الجامعات)، أو الصيدلة، أو تصبح متخصصًا في مجال العلوم الحيوية الطبية (وشهادتك الدولية التي ستحصل عليها في هذا التخصص الحديث والنادر ستفتح أمامك باب العمل في كبرى المؤسسات الطبية والصحية في العالم دون الحاجة إلى وساطة).. ليس هذا فقط المتاح في جامعة ماهسا، بل يمكنك أيضًا التخصص في مجالات طب الأسنان، أو التمريض، أو الرعاية الصحية المتقدمة، هذا بالطبع بجانب أنه يمكنك أن تدرس تخصصات أخرى في مجال الهندسة والأعمال والمحاسبة، والتي تم إضافتها إلى تخصصات جامعة ماهسا في عام 2009.

 

أهم برامج الدراسة في جامعة ماهسا MAHSA الماليزية:

 

أقسام دراسة الدكتوراه في جامعة ماهسا MAHSA:

  • تمنح جامعة ماهسا MAHSA الماليزية لطلابها درجة الدكتوراه في مجالات علوم الصيدلة، لتخصص (الصيدلة).
  • ودرجة الدكتوراه في مجالات علوم التمريض والقبالة، لتخصص (التمريض).

أقسام دراسة الماجستير في جامعة ماهسا MAHSA:

  • كما تمنح جامعة ماهسا MAHSA الماليزية لطلابها درجة الماجستير في مجالات الطب والعلوم الطبية الحيوية، لتخصصات (علم التشريح – الصحة العامة).
  • ودرجة الماجستير في مجالات علوم الصيدلة، لتخصص (الصيدلة).
  • ودرجة الماجستير في مجالات علوم التمريض والقبالة، لتخصص (التمريض).
  • ودرجة الماجستير في مجالات إدارة الأعمال والمحاسبة، لتخصص (إدارة الأعمال).

أقسام دراسة البكالوريوس في جامعة ماهسا MAHSA:

  • كما تمنح جامعة ماهسا MAHSA الماليزية لطلابها، درجة البكالوريوس في مجالات الطب والعلوم الطبية الحيوية، لتخصصات (طب وجراحة – علوم صناعة الأدوية).
  • ودرجة البكالوريوس في مجالات طب الأسنان، لتخصص (طبيب في جراحة الأسنان).
  • ودرجة البكالوريوس في مجالات علوم الصيدلة، لتخصص (الصيدلة).
  • ودرجة البكالوريوس في مجالات علوم الهندسة المختلفة، لتخصصات (الهندسة الكهربائية والإلكترونية – الإلكترونية والاتصالات – الهندسة الطبية الإلكترونية – هندسة الميكاترونيك – الهندسة الإلكترونية “السيارات”).
  • ودرجة البكالوريوس في مجالات علوم التمريض والقبالة، لتخصصات (الدراسات في التمريض – العلوم في التمريض مع مرتبة الشرف – تطوير ممارسة التمريض مع مرتبة الشرف).
  • ودرجة البكالوريوس في مجالات إدارة الأعمال والمحاسبة، لتخصصات (محاسبة – إدارة الأعمال – إدارة المستشفيات – إدارة النفط والغاز).
  • ودرجة البكالوريوس في مجالات العلوم الصحية، لتخصصات (التصوير الطبي – الصحة البيئية – العلاج الطبيعي).

أقسام دراسة الدبلوم في جامعة ماهسا MAHSA:

  • كما تمنح جامعة ماهسا MAHSA الماليزية لطلابها، شهادة الدبلوم المتقدم في مجالات علوم التمريض والقبالة، لتخصص (القبالة).
  • كما تمنح جامعة ماهسا MAHSA الماليزية لطلابها، شهادة الدبلوم في مجالات الطب والعلوم الطبية الحيوية، لتخصص (تقنية المختبرات الطبية).
  • وشهادة الدبلوم في مجالات طب الأسنان، لتخصص (تكنولوجيا طب الأسنان).
  • وشهادة الدبلوم في مجالات علوم الصيدلة، لتخصص (الصيدلة).
  • كما تمنح جامعة ماهسا MAHSA الماليزية لطلابها، شهادة الدبلوم في مجالات علوم التمريض والقبالة، لتخصص (التمريض).
  • وشهادة الدبلوم في مجالات إدارة الأعمال والمحاسبة، لتخصصات (المحاسبة – إدارة الأعمال – ريادة الأعمال).
  • وشهادة الدبلوم في مجالات العلوم الصحية، لتخصصات (التصوير الطبي – الصحة البيئية – العلاج الطبيعي).
  • كما تمنح جامعة ماهسا MAHSA الماليزية طلابها شهادة مساعدين في مجالات طب الأسنان، لتخصص (مساعدي جراحة الأسنان).
  • كما تمنح جامعة ماهسا MAHSA الماليزية طلابها شهادة متخصصة في مجالات إدارة الأعمال والمحاسبة، لتخصص (الدراسات التجارية).
  • كما توفر جامعة ماهسا MAHSA لطلابها إمكانية الحصول على دراسات تأهيلية للدراسة الجامعية، للعمل على تأهيل الطالب للدراسة في الكلية التي اختارها وذلك من خلال دورات تدريبية معتمدة ومطابقة للمواصفات القياسية الدولية، في تخصصات (العلوم، والأعمال، والهندسة)، ومدة هذه الدورة عام واحد، يمكن للطالب عند اجتيازها بنجاح الالتحاق بالكلية التي اختارها.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن جامعة ماهسا MAHSA الماليزية، توفر لطلابها برامج متخصصة في تعلم اللغات، بدأتها في عام 2007 باللغة الإنجليزية، في محاولة لزيادة فرص طلابها في اقتحام سوق العمل الدولية، وتتوفر حاليًا بالجامعة اللغات الآتية (اللغة الإنجليزية شهادة IELTS – اللغة الإنجليزية شهادة TOFEL – اللغة اليابانية – لغة الملايو).

 

المنح التي تقدمها جامعة ماهسا MAHSA الماليزية لطلابها

لا تكتفي جامعة MAHSA بما تقدمه من برامج دراسية متميزة لطلابها بل تحرص على منحهم امتيازات حصرية لا تتوافر سوى في جامعة ماهسا، في مقدمتها إمكانية حصول الطالب على قرض تعليمي بمجرد التحاقه بصفوف إحدى كليات جامعة ماهسا المختلفة، وذلك من أجل أن يقوم بتغطية مصروفاته الشخصية والدراسية خلال فترة الدراسة، دون أن يضطر للجمع بين العمل والدراسة، مما قد يؤثر على قدراته التحصيلية والتعليمية، كما توفر الجامعة لطلابها سكنًا متنوع يتناسب مع القدرات المالية للطلاب المغتربين، فهناك حجرات فردية وحجرات مزدوجة وحجرات متعددة الأفراد، وجميعها تقع في المدينة الجامعية التابعة لمؤسسة ماهسا التعليمية، كما يتوفر وحدات سكنية خارج الحرم الجامعي، تتكون من غرفة أو أكثر بملحقاتها، للطلاب الراغبين في مزيد من الخصوصية والتميز، فضلًا عن قيام الجامعة بتوفير مكتبة ضخمة لطلابها ومعامل تكنولوجية على أحدث مستوى، يمكن للطلاب استخدامها في تحصيل المعارف العامة وزيادة كفائتهم الدراسية، والاطلاع على أحدث المقالات والأبحاث والدراسات العلمية التي يتم نشرها في الدوريات العلمية الكبرى، في مجال تخصصهم الدراسي.

التقديم و التواصل المباشر معنا
0060183220632
( واتس – فايبر – لاين – ايمو )

أو عن طريق البريد الالكتروني
alkhbramalaysia@gmail.com