الجامعات الماليزية

دليل الدراسة في جامعة سيجي SEGI بماليزيا

تعد الدراسة في أحد الجامعات الدولية حلم يراود العديد من الشباب في وطننا العربي، خاصة هؤلاء الراغبين في اختراق سوق العمل بالشركات متعددة الجنسيات، والتي انتشرت في عدد غير قليل من الدول العربية.

ومن بين أهم تلك الجامعات الدولية التي تستقطب الشباب العربي للدراسة بها، تأتي جامعة سيجي SEGI الماليزية، والتي تعد إحدى أكبر المؤسسات التعليمية، ليس فى دولة ماليزيا فقط بل في العالم أيضا إن جاز التعبير، خاصة بعد تلك النجاحات التي حققتها على مدار سنوات عمرها التي تقترب من الأربعين عامًا، حتى أن عدد الدارسين بها قد وصل إلى ما يقرب من 30 ألف طالب وطالبة، في مختلف البرامج، وبالطبع هناك نسبة غير قليلة من بين طلاب جامعة سيجي من المغتربين (من خارج ماليزيا).

جامعة سيجي SEGI بماليزيا

نشأة جامعة سيجي SEGI

ولقد بدأت الجامعة نشاطها عام 1977، في مبناها الرئيسي حتى الآن، الذي يقع بضاحية بينانج جايا، وكانت تحمل في البداية اسم Systematic College، وكان الهدف من تأسيسها هو تقديم برامج تعليمية وتدريبية في مجال إدارة الأعمال المنهجية، وسرعان ما نجحت في جذب الشباب الماليزي الراغب في الدراسة والتدريب بهذا المجال، وهو ما دفع القائمين على إدارة Systematic College إلى تحويلها لجامعة ذات نشاط أوسع وأصبح اسمها جامعة سيجي SEGI University College، ومع مرور الوقت والنجاحات المتكررة والقفزات الواسعة لجامعة سيجي في مجال التعليم، توسع نشاطها وانتشرت فروعها في عدة مدن ماليزية، وهي (كوالامبور، وساراواك، وبينانج جايا، وسوبانج جايا، وسيري كيبمانجان).. وارتفعت قيمتها السوقية في بورصة الأوراق المالية الأندونيسية لتتجاوز مليار رينجيت (العملة الرسمية في ماليزيا)، وهو ما يدل على ثقة المستثمرين المحليين والدوليين في تلك المؤسسة التعليمية المتميزة.

التعاون بين سيجي والجامعات الدولية:

ولقد ساهم في نمو وازدهار نشاط جامعة SEGI منذ تأسيسها وحتى اليوم، أنها قد دعمت خبراتها وإمكانياتها التعليمية بقيامها بالتعاون المباشر والموسع مع عدد كبير من المؤسسات العلمية والتعليمية الكبرى في جميع أنحاء العالم تقريبا، وفي مقدمتها جامعات رائدة ومتميزة من المملكة المتحدة وأستراليا وأمريكا؛ وهو ما جعل شهادة SEGI الجامعية، من بين الشهادات الجامعية المُعترف بها دوليًا، بل إن الحصول على شهادة جامعية في أحد المؤهلات العلمية من جامعة سيجي تتيح للطالب أن يكمل دراسته العليا (ماجستير ودكتوراه) في عدد كبير من الجامعات الدولية.

مميزات الدراسة في جامعة SEGI:

غالبًا ما يواجه الطلاب الراغبين في الدراسة بإحدى الجامعات الدولية أزمة «اللغة الإنجليزية»، والتي تشترط غالبية تلك الجامعات أن يكون الراغبين في الانضمام إلى برامجها التعليمية المختلفة، ممن يجيدون اللغة الإنجليزية (كتابة وتحدث) بنسبة عالية جدًا، وفي المعتاد يتم تنظيم اختبار لهم للتأكد من مدى إجادتهم لها بالإضافة إلى ضرورة حصولهم على شهادة إجادة للغة الإنجليزية من إحدى الجهات الأكاديمية المعتمدة، ولكن جامعة SEGI تمنح الراغبين في الدراسة بأحد برامجها «فرصة العمر» بالنسبة لهم، إذ أنك عندما تقدم أوراقك للالتحاق بأحد برامج SEGI الدراسية، يتم قبولك وفقا لتأهلك العلمي وليس اللغوي، وبعد أن يتم قبولك للدراسة في جامعة سيجي، وبمجرد أن تصل إلى ماليزيا يتم تنظيم اختبار لك في اللغة الإنجليزية بمعرفة الجامعة، فإذا حصلت على الدرجات المقبولة في هذا الاختبار، فيمكنك أن تبدأ دراستك فورًا في صفوف جامعة SEGI، بدون أدنى مشكلة، أما إذا لم يحالفك الحظ، وكانت الدرجات التي حصلت عليها في اختبار اللغة الإنجليزية، لا تتناسب مع الدرجة المطلوبة للالتحاق بصفوف الجامعة، فلا تجعل هذا يقلقك، إذ ستنضم أولًا إلى إحدى دورات الإنجليزية المناسبة لك، والتي تُنظمها SEGI للطلاب الوافدين إليها لتحسين مستواهم في الإنجليزية، ثم بعد اجتيازك الدورة ووصولك للمستوى المطلوب من إجادة الإنجليزية يمكنك الانضمام إلى صفوف الدراسين بجامعة SEGI.

اختيار البرنامج الدراسي الأنسب في جامعة سيجي SEGI:

من بين أهم المشكلات التي تواجه الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات الدولية، هي حيرة الاختيار بين البرامج العلمية والدراسية المتنوعة والمتميزة، التي تقدمها تلك الجامعات، فغالبًا يكون الطالب شديد الرغبة في الحصول على أكبر عدد من تلك البرامج، إن لم يكن كلها، وهذا بالطبع أمر مستحيل، فيقع الطالب في تلك الحيرة، ولكن لا تدع هذا يقلقك، فإن جامعة SEGI تساعد الطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامجها المختلفة، وتؤهلهم لاختيار أفضل تلك البرامج والأنسب لهم، وذلك من خلال صفحة خاصة في موقع جامعة سيجي على الإنترنت، تحمل اسم «Course recommender»، ومن خلال تلك الصفحة تقوم الجامعة بتوجيه بضعة أسئلة لك تتعلق بخبراتك ومؤهلاتك الدراسية وميولك العلمية والأدبية وهوياتك وغيرها من الأسئلة التي ترسم شخصيتك، ومن خلال الإجابات التي تقدمها تقترح لك الجامعة جميع البرامج التي تتناسب مع ميولك، ومن خلال استعراض النبذة المختصرة لكل تخصص أو برنامج دراسي من تلك المقترحات، فسيمكنك بكل سهولة أن تختار المجال أو البرنامج الدراسي الأنسب لك لتلتحق به.

 

أهم برامج الدراسة بجامعة سيجي SEGI:

أقسام دراسة الدكتوراه في جامعية سيجي SEGI :

  • تمنح SEGI لطلابها درجة الدكتوراه في مجالات الأعم ال والمحاسبة، لتخصصات (إدارة الأعمال – الإدارة عن طريق البحث).
  • ودرجة الدكتوراه في مجالات رعاية الطفولة المبكرة والتعليم، لتخصص (التعليم عن طريق البحث).
  • درجة الدكتوراه في مجالات الهندسة والبيئة، عن طريق البحث لتخصصات (علوم البيئة – هندسة).

أقسام دراسة الماجستير في جامعية سيجي SEGI :

  • ودرجة الماجستير في مجالات الأعمال والمحاسبة، لتخصصات (الإدارة عن طريق البحث – إدارة الأعمال الدولية UOG – الإدارة العامة – إدارة الأعمال – التخطيط المالي).
  • درجة الماجستير في مجالات رعاية الطفولة المبكرة والتعليم، لتخصص (التعليم عن طريق البحث).
  • درجة الماجستير في مجالات الهندسة والبيئة، لتخصصات (تكنولوجيا الإدارة البيئية – الإدارة الهندسية).
  • درجة الماجستير في مجالات التكنولوجيا والابتكار، لتخصصات (تكنولوجيا المعلومات – إدارة نظم المعلومات).
  • كما تمنح طلابها درجة البكالوريوس في مجالات العلوم الطبية المساعدة، في تخصص (الممارسة المهنية في التمريض).

أقسام دراسة البكالوريوس في جامعية سيجي SEGI :

  • والبكالوريوس في مجالات العلوم الصحية، لتخصصات (البصريات – الطب (B) – الجراحة العامة (.B.S) – جراحة الأسنان (BDS) – الطبية الحيوية – الصيدلة).
  • ودرجة البكالوريوس في مجالات الأعمال والمحاسبة، لتخصصات (إدارة الأعمال – إدارة الموارد البشرية – التسويق – المحاسبة – إدارة الأعمال الدوليةGlobal Business Major – المحاسبة والمالية – علم النفس الأعمال – إدارة المالية – المحاسبة والتمويل – إدارة التسويق).
  • درجة البكالوريوس في مجالات دراسات الاتصالات، لتخصصات (الاتصال الجماهيري – الاتصالات والإعلام الجديد – الاتصال – الإعلام).
  • درجة البكالوريوس في مجالات الفنون الإبداعية والتصميم، لتخصصات (تصميم الوسائط المتعددة – العمارة الداخلية – تصميم الاتصالات البصرية – دراسات الموسيقى).
  • درجة البكالوريوس في مجالات رعاية الطفولة المبكرة والتعليم، لتخصصات (التربية – علم النفس).
  • درجة البكالوريوس في مجالات الهندسة والبيئة، لتخصصات (الهندسة الميكانيكية – الهندسة الالكترونية – الهندسة الكهربائية – هندسة السيارات – المسح الكمي – تكنولوجيا البيئة – الهندسة المدنية – الهندسة الكيميائية).
  • درجة البكالوريوس في مجالات الضيافة والسياحة، لتخصصات (السياحة وإدارة الضيافة الدولية – إدارة الضيافة).
  • درجة البكالوريوس في مجالات التكنولوجيا والابتكار، لتخصصات (الحاسبات – تكنولوجيا المعلومات – وسائل الإعلام الرقمية – نظم الكمبيوتر والشبكات).
  • ودرجة الليسانس في مجالات الآداب بالمحاسبة والأعمال، لتخصصات (الأعمال والإدارة – الدراسات التجارية – المحاسبة والمالية – المحاسبة والمالية – إدارة الأعمال – إدارة الموارد البشرية- إدارة التسويق).
  • ودرجة الليسانس في الحقوق (القانون).

أقسام دراسة الدبلوم في جامعية سيجي SEGI :

  • وشهادة الدبلوم التنفيذي في مجالات الأعمال والمحاسبة، لتخصصات (إدارة الأعمال – المحاسبة – إدارة رأس المال البشري – التسويق).
  • شهادة الدبلوم التنفيذي في مجالات الفنون الإبداعية والتصميم، لتخصص (التصميم الجرافيكي).
  • وشهادة الدبلوم التنفيذي في مجالات دراسات الاتصالات لتخصص (الاتصال الجماهيري).
  • وتمنح شهادة الدبلوم في مجالات العلوم الطبية المساعدة، لتخصصات (التمريض – الصحة البيئية – تقنية المختبرات الطبية – الرعاية الصحية – العلاج الطبيعي – السلامة والصحة المهنية).
  • شهادة الدبلوم في مجالات الأعمال والمحاسبة، لتخصصات (إدارة الموارد البشرية – التسويق – إدارة الأعمال – المحاسبة – الدراسات التجارية).
  • شهادة الدبلوم في مجالات دراسات الاتصالات، لتخصصات (البث الإعلامي – الإعلام).
  • شهادة الدبلوم في مجالات الفنون الإبداعية والتصميم، لتخصصات (الوسائط المتعددة الإبداعي – التصميم الداخلي – التصميم الإعلاني – الأداء الموسيقي – الفيديو والرسوم المتحركة – تصميم الوسائط المتعددة – الهندسة المعمارية الداخلية – الموسيقى – التصميم الجرافيكي – التصوير الفوتوغرافي – التصميم الإبداعي).
  • شهادة الدبلوم في مجالات رعاية الطفولة المبكرة والتعليم، لتخصصات (التربية والتعليم – علم النفس – رعاية الطفولة المبكرة والتعليم).
  • شهادة الدبلوم في مجالات الهندسة والبيئة، لتخصصات (الهندسة الميكانيكية- الهندسة الكهربائية والإلكترونية).
  • شهادة الدبلوم في مجالات الضيافة والسياحة، لتخصصات (إدارة السياحة – إدارة الفنادق – فنون الطبخ – فنون الخبز والمعجنات – عمليات الفنادق).
  • شهادة الدبلوم التنفيذي في مجالات التكنولوجيا والابتكار، لتخصص (تكنولوجيا المعلومات).
  • شهادة الدبلوم في مجالات التكنولوجيا والابتكار، لتخصصات (تقنية المعلومات – دراسات الحاسب الآلي – تكنولوجيا المعلومات).
  • شهادة الدبلوم في القانون (الحقوق).

البرنامج المتميز (الدرجة الأمريكية) بجامعة SEGI:

تمنج جامعة سيجي لطلابها فرصة الحصول على درجة بكالوريوس العلوم في تخصصات إدارة الأعمال وفنون الاتصال وعلم النفس، بنفس المنهج الدراسي المقرر على طلاب الجامعة الأمريكية في فروعها المختلفة، وهو ما تنفذه جامعة SEGI، تحت مسمى (برنامج الدرجة الأمريكية).

فضلا عن توفير الجامعة عدد من البرامج التمهيدية (المخصصة لتأهيل الطلاب قبل المرحلة الجامعية، وذلك لتأسيسهم أكاديميًا في مجالات (العلوم – التجارة – تكنولوجيا المعلومات – الفنون – مستوى A).

ولم تنسى جامعة SEGI أنها بدأت نشاطها كمركز تدريب للدراسات المهنية، ولذلك فإنها تقدم لطلابها برامج أوتوديسك للدراسات المهنية في تخصصات (المخترع – أوتوكاد)، وكذلك التدريب المهني في تخصصات (النشر المكتبي – خدمات الضيوف).

التقديم و التواصل المباشر معنا
0060183220632
( واتس – فايبر – لاين – ايمو )

أو عن طريق البريد الالكتروني
alkhbramalaysia@gmail.com