الجامعات الماليزية

دليل الدراسة في جامعة تناجا UNITEN بماليزيا

رغم أن ماليزيا تزخر بالعديد من الجامعات الخاصة، إلا أن جامعة تناجا UNITEN لها مكانة خاصة تختلف عن أي جامعة أخرى، وتظل هي الأكثر تميزًا من بين تلك الجامعات، فهي ليست مجرد جامعة خاصة أو حتى مركز تدريب مهني، بل هي أكاديمية هندسية على أعلى مستوى، خاصة في مجال هندسة الكهرباء والطاقة، وذلك لأنها في الأساس مملوكة لشركة الكهرباء الوطنية الماليزية، وبالتالي فهي ليست جامعة خاصة بشكل تام، وليست كذلك جامعة حكومية.

جامعة تناجا

نشأة جامعة تناجا UNITEN

ولقد كانت انطلاقة جامعة تناجا UNITEN لأول مرة في عام 1976، وكانت تحمل في ذلك الوقت، اسم “معهد لاتيهان سلطان أحمد شاه”، لتدريب وتأهيل الراغبين في العمل بمجال الكهرباء والطاقة، وذلك تحت إشراف وإدارة شركة الكهرباء الوطنية الماليزية، والتي تعد واحدة من بين أكبر الشركات الخدمية في منطقة جنوب شرق آسيا، ومع الإقبال الشديد على الالتحاق بصفوف ذلك المعهد، تم التوسع في خطة الدراسة به، وتحول في عام 1994 إلى أكاديمية معترف بها في وزارة التعليم العالي (الجامعي) بماليزيا، ولم ينجح ذلك التوسع في استيعاب الإقبال من الدراسين على الانضمام لبرامج تلك الأكاديمية، فشهد عام 1997 قيام الجهات المختصة في ماليزيا، باعتماد جامعة الطاقة الوطنية الماليزية University Tenaga Nasional Malaysia، والتي تشتهر بعدة أسماء على سبيل الاختصار، مثل جامعة تناجا، أو جامعة يونيتن UNITEN.

الموقع الاستراتيجي لجامعة تناجا UNITEN

ويقع المقر الرئيسي لجامعة تناجا في موقع استراتيجي وهام جدًا، وذلك بالنسبة للطلبة (المغتربين) الأجانب، الذين يتلقون أحد برامج تلك الجامعة العريقة، إذ يقع المقر الرئيسي للجامعة في منطقة التقاطع بين مدينة بوترا جايا، والتي يعتبرونها العاصمة السياحية والاقتصادية لماليزيا، وبين العاصمة السياسية للبلاد (كوالالمبور)، كما يبعد المطار الرئيسي في العاصمة الماليزية عن جامعة تناجا بمسافة لا تزيد على 30 دقيقة فقط، وذلك عبر الطريق السريع (الدولي) الذي يربط بين الجامعة وبين المطار.

أهم مميزات موقع تناجا UNITEN

ويتميز موقع المقر الرئيسي لجامعة تناجا، بأنه يجاور المقرات الرئيسية لعدد من كبرى الجامعات الماليزية، في مقدمتها جامعة كوالامبور للبنية التحتية، والجامعة الوطنية، وجامعة بوترا، بالإضافة إلى عدد آخر من المؤسسات التعليمية الكبرى والمتميزة في ماليزيا، وهو ما يتيح للدارس في جامعة تناجا أن يتعرف على البرامج الأخرى التي تقدمها الجامعات الماليزية المختلفة، كما يمكنه الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المراكز التعليمية المنتشرة بالقرب من المقر الرئيسي لجامعة تناجا، كما تملك الجامعة فرعًا مصغرًا يضم عدد محدود من التخصاصات وذلك في ولاية “باهانج معظم شاه” بماليزيا، كما تتميز الجامعة بالإضافة ما سبق، هو أنها قريبة جدًا من وسائل المواصلات العامة، بما فيها القطارات والأتوبيسات العامة، وغيرها من الخدمات الأخرى.

أهم برامج الدراسة بجامعة UNITEN

رغم أن جامعة تناجا UNITEN لا تضم سوى 5 كليات فقط، نتيجة حرصها على التميز في مجال الكهرباء والطاقة، إلا أنها تقدم عدد من البرامج الدراسية المتميزة جدًا، وتمنح طلابها الدرجات والشهادات العلمية التالية:

أقسام دراسة الدكتوراه في جامعة تناجا UNITEN

  • تمنح جامعة تناجا UNITEN لطلابها درجة الدكتوراه، في مجالات الهندسة المختلفة، لتخصصات (الإلكترونيات والاتصالات – الطاقة الكهربائية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة المدنية).
  • ودرجة الدكتوراه في مجالات تقنية المعلومات، وذلك لتخصصات (هندسة البرمجيات – نظم المعلومات – أنظمة وشبكات – الرسومات والوسائط المتعددة).
  • ودرجة الدكتوراه في مجالات المحاسبة وإدارة الأعمال، وذلك لتخصصات (المحاسبة – الإدارة والموارد البشرية – المالية والاقتصاد – التسويق وتنمية ريادة الأعمال – ريادة الأعمال وإدارة المشاريع).
  • ودرجة الدكتوراه في مجالات التأسيس والدراسات العامة، وذلك لتخصصات (العلوم والرياضيات – علوم اللغة والاجتماعية – إدارة الأعمال والعلوم الاجتماعية – المحاسبة والتمويل – الهندسة – علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات).

أقسام دراسة الماجستير في جامعة تناجا UNITEN 

  • كما تمنح جامعة تناجا UNITEN لطلابها درجة الماجستير، في مجالات الهندسة، لتخصصات (الإلكترونيات والاتصالات – الطاقة الكهربائية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة المدنية).
  • ودرجة الماجستير في مجالات تقنية المعلومات، وذلك لتخصصات (هندسة البرمجيات – نظم المعلومات – أنظمة وشبكات – الرسومات والوسائط المتعددة).
  • ودرجة الماجستير في مجالات المحاسبة وإدارة الأعمال، وذلك لتخصصات (المحاسبة – الإدارة والموارد البشرية – المالية والاقتصاد – التسويق وتنمية ريادة الأعمال – ريادة الأعمال وإدارة المشاريع).
  • ودرجة الماجستير في مجالات التأسيس والدراسات العامة، وذلك لتخصصات (العلوم والرياضيات – علوم اللغة والاجتماعية – إدارة الأعمال والعلوم الاجتماعية – المحاسبة والتمويل – الهندسة – علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات).

أقسام دراسة البكالوريوس في جامعة تناجا UNITEN 

  • كما تمنح جامعة تناجا UNITEN لطلابها درجة البكالوريوس، في مجالات الهندسة المختلفة، لتخصصات (الإلكترونيات والاتصالات – الطاقة الكهربائية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة المدنية).
  • ودرجة البكالوريوس في مجالات تقنية المعلومات، وذلك لتخصصات (هندسة البرمجيات – نظم المعلومات – أنظمة وشبكات – الرسومات والوسائط المتعددة).
  • ودرجة البكالوريوس في مجالات المحاسبة وإدارة الأعمال، وذلك لتخصصات (المحاسبة – الإدارة والموارد البشرية – المالية والاقتصاد – التسويق وتنمية ريادة الأعمال – ريادة الأعمال وإدارة المشاريع).
  • ودرجة الليسانس والبكالوريوس في مجالات التأسيس والدراسات العامة، وذلك لتخصصات (العلوم والرياضيات – علوم اللغة والاجتماعية – إدارة الأعمال والعلوم الاجتماعية – المحاسبة والتمويل – الهندسة – علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات).
  • كما تمنح جامعة تناجا UNITEN، لطلابها شهادة الدبلوم الدولي والدبلوم التنفيذي والدبلوم لعدد من التخصصات المختلفة في مجالات هندسة الطاقة، والتي يتم تعديلها وفقًا لمقتضيات سوق العمل.

أهم الخدمات المتوفرة لطلاب جامعة تناجا UNITEN

نظرًا لأنها ليست مجرد جامعة أكاديمية فقط، بل منظومة تعليمية تدريبية متكاملة، تهدف إلى خلق عمالة فنية مدربة ومهيئة إلى سوق العمل، سواء على الصعيد المحلي في ماليزيا وفي مقدمتها شركة الكهرباء الوطنية، أو على الصعيدين الإقليمي والدولي، فإن جامعة تناجا UNITEN توفر بمقرها الرئيسي وكذلك في مقرها الفرعي، عدد كبير من الخدمات الأساسية وأيضًا الترفيهية، والتي تهدف من ورائها إلى توفير بيئة مثالية لطلابها، فهي تضم ملاعب كرة القدم المطابقة للمواصفات القياسية الدولية، وكذلك قاعة ألعاب أوليمبية وحمام سباحة مطابق للمواصفات الأوليمبية، فضلًا عن وحدات سكنية داخلية للطلبة والطالبات، تتكون كل وحدة من شقة ذات 3 غرف مجهزة بمستلزمات المعيشة الرئيسية، كما يوجد وحدات سكنية مخصصة للطلاب من الذكور والإناث المتزوجين ولديهم أطفال، إذ يتم منحهم سكن عائلي يصلح لحياة الأطفال الصغار، وهي ميزة غير متوفرة في أية جامعة أخرى بماليزيا، إن لم تكن غير متوفرة في أية جامعة أخرى حول العالم، ويزيد على ذلك، وجود فندق متميز، مخصص لطلاب الراغبين في خدمات الخمس نجوم، ويطل على بحيرة خلابة، والتي تقع ضمن محيط جامعة تناجا UNITEN.

ولا تنتهي الخدمات التي توفرها جامعة تناجا UNITEN لطلابها، عند ذلك، بل تمتد إلى احتواء المقر الرئيسي للجامعة على عدد كبير ومتميز من المطاعم التي تقدم الأطعمة السريعة أو الوجبات الكبيرة والمناسبة لكافة الأذواق والجنسيات، وكذلك يوجد بحرم الجامعة عدد من المحلات المتميزة التي توفر للطلاب ما يحتاجون إليه في مستلزمات حياتهم اليومية والدراسية، بالإضافة إلى احتواء حرم الجامعة على مكتبة ضخمة تزخر بعدد كبير جدًا من المراجع والمصادر والكتب الحديثة، وذلك في شتى التخصصات والمعارف، وتتميز بأنها تعمل على مدار ساعات النهار كاملة، بالإضافة إلى جزء غير قليل من ساعات الليل، وهو ما يجعلها مناسبة لسد الاحتياجات الثقافية والدراسية لطلبة جامعة تناجا UNITEN، فضلًا عن مسجد كبير (مسجد جامع)، ويتم إقامة الصلوات الخمس فيه، وكذلك صلاة الجمعة، فضلًا عن تنظيم عدد من الدروس الدينية، وكذلك عدد من الأنشطة الثقافية العامة للطلاب.

التقديم و التواصل المباشر معنا
0060183220632
( واتس – فايبر – لاين – ايمو )

أو عن طريق البريد الالكتروني
alkhbramalaysia@gmail.com